كروشــــية نـــــورا
اهلا بيكم في كروشية نورا
معا انتى متجدده ومتألقة في كل شئ
معا انتى الافضل في الكروشية
معا انتى الاجمل والاشيك

كيفية استخدام الحمام لطفل

اذهب الى الأسفل

كيفية استخدام الحمام لطفل

مُساهمة من طرف نورا على في الإثنين مارس 12, 2012 2:32 am


بسم الله الرحمن الرحيم


تجد الأم بعض الصعوبات في بداية تعليم الطفل التخلص من الحفاض والذهاب إلى الحمام أو استخدام النونية. ويحتاج الأمر إلى بعض الصبر من الأم مع إتباع بعض التعليمات البسيطة التي تساعدها كثيرا في تعليم الطفل الذهاب للحمام.

يكون الطفل مستعدا لتعليم استخدام النونية أو الحمام بدءا من عمر 18-24 شهر. وعادة يبدأ تعليم الصبيان في سن متقدم عن الفتيات، كما يحتاج تعليم الصبيان وقت أطول من الفتيات.

هناك بعض العلامات التي تشير أن الطفل مستعد لبدء التدريب، وهي: إتباع الطفل التعليمات البسيطة التي تُطلب منه. تعبير الطفل لفظيا عن الحاجة للتبول أو التبرز. جفاف حفاض الطفل لمدة ساعتين على الأقل. اهتمام الطفل باستخدام النونية وارتداء الملابس الداخلية. ذهاب الطفل إلى النونية وحده، والجلوس عليها والقيام من فوقها. محاولة الطفل لخلع الحفاض وحده. التوقيت
هناك بعض الأوقات الصعبة أو العصبية التي يمر بها الطفل والتي يُفضل تأجيل بدء عملية التدريب على النونية والحمام مثل السفر، ولادة أخ جديد، الانتقال إلى منزل جديد، مرض الطفل. فالأفضل في هذه الحالات تأجيل تدريبه حتى تستقر الظروف المحيطة به وتصبح هادئة تماما.

وينصح البعض بتأجيل عملية تدريب الطفل إلى فصل الصيف كي يكون ارتداء الملابس أقل، لكنها فكرة غير جيدة فلا داعي للتأجيل مادام الطفل مستعدا.

كم يستغرق تدريب الطفل
تدريب الطفل على استخدام النونية يستغرق عادة بين 3-6 أشهر. وقد يكون الوقت أكثر أو أقل من ذلك فيختلف من طفل لآخر.

وهناك نسبة قليلة من الأطفال يتعلمون استخدام النونية والتخلص من الحفاض أثناء النهار وأيضا البقاء جافا خلال الليل، لكن النسبة الأكبر تتعلم أولا التخلص من الحفاض نهارا ثم يحتاج إلى مدة أطول تصل لشهور وربما سنوات للبقاء جافا ليلا.

هناك اختياران أمام الأم النونية الكرسي Potty Chair:
حيث تكون النونية مستقلة ويجلس الطفل عليها مثل الكرسي ثم تقوم الأم بتفريغ محتواها في الحمام بعد انتهاء الطفل من التبول أو التبرز. ويوجد عدة أشكال مختلفة يمكن الاختيار بينهما.



قعادة (مقعد) الحمام Potty Toilet: وهي عبارة عن قاعدة صغيرة للحمام توضع فوق قاعدة الحمام العادية بحيث تناسب حجم مقعدة الطفل فيجلس عليها دون خوف من السقوط. ويمكن في هذه الحالة توفير مقعد أو سلم صغير ليستطيع الطفل من خلاله الصعود بسهولة إلى قاعدة الحمام، كذلك تساعد الطفل أثناء التبرز حيث يقوم بدفع أرجله عليها عند الشعور بحركة الأمعاء للتبرز.





نصائح هامة عند تدريب الطفل استخدم الكلمات المُعبرة عن عملية التبول واستخدام الحمام مثل بيي، بوتي،... أطلبي من الطفل أن يخبرك عندما يقوم بالتبول أو التبرز أي عندما يتسخ الحفاض. صفي ما يفعله الطفل بالكلمات مثل أن تقولي له "هل أنت ذاهب للحمام؟". أجعلي التدريب تدريجيا ففي البداية يتم جلوس الطفل بملابسه كاملة على النونية ليعتاد على الجلوس عليها، ثم قومي بخلع ملابسة الخارجية واجعليه يجلس عليها وهو بالحفاض، ثم بعد ذلك أبدائي في خلع الحفاض وجلوس الطفل بدونه على النونية. خصصي بعض الوقت يوميا كي يجلس الطفل على النونية وتدريبه على استخدامها. لا تجعلي الطفل يجلس على النونية أو الحمام رغما عنه. أشرحي للطفل عمليا كيف يتم الجلوس على الحمام فهو يتعلم أسرع حينما يشاهد بعينيه، ويمكن الاستعانة بأحد أخواته أو أقاربه الصغار كي يراهم كيف يجلسون على النونية. عند قيام الطفل بالتبرز في الحفاض أجعلي طفلك يشاهدك وأنتي تقومين بإزالة البراز من الحفاض وتضعيه في النونية أو الحمام وأخبريه أنه يجب أن يكون البراز هنا وليس في الحفاض. حاولي الحفاظ على روتين يومي فمثلا يمكن جعل الطفل يجلس على النونية يوميا فور الاستيقاظ من النوم، أو بعد 45 دقيقة إلى ساعة تقريبا من تناوله الكثير من السوائل. وحاولي وضع الطفل على النونية بضع دقائق عدة مرات خلال اليوم. انتبهي إلى العلامات التي تظهر على الطفل عند التبرز مثل احمرار الوجه، الجلوس في وضع القرفصاء، وقومي بوضعه سريعا على النونية. وعادة أغلب الأطفال تكون أوقات التبرز خلال اليوم ثابتة تقريبا فحاولي معرفة هذه الأوقات. اجعلي الطفل يجلس على النونية خلال 15-30 دقيقة بعد تناول الوجبات. أحرصي أثناء عملية التدريب إلباس الطفل ملابس سهلة الخلع بحيث تقومين بخلعها سريعا أو يستطيع الطفل خلعها بنفسه بسهولة. عند الخروج خارج المنزل يجب الاحتفاظ بنونية الطفل في السيارة كي يتم استخدامها عند الحاجة. الأفضل أثناء عملية التدريب جعل الطفل بدون حفاض أطول فترة ممكنة أثناء النهار فعند قيامه بالتبول أو التبرز على ملابسه يجعله ذلك يشعر بالضيق والانزعاج فيحاول عدم تكرار ما حدث. قومي بتشجيعه ببعض المكافآت الصغيرة عندما يجلس على النونية أو يذهب للحمام. ويمكن استخدام جدول به مخطط لنجاح الطفل في عملية التدريب فيقوم الطفل بلصق أحد الملصقات في كل مرة يتحكم فيها في التبول والتبرز. يمكن شراء ملابس داخلية جديدة للطفل كنوع من المكافأة له عندما يستخدم النونية. لا تنسي استخدام كلمات الثناء عند كل محاولة للطفل في استخدام النونية أو الحمام حتى وإن لم يقم بالتبول أو التبرز. لا تقومي بعقاب الطفل أو توبيخه عندما يبلل ملابسه أو يبلل الفراش، يكفي فقط أبداء علامة بسيطة للاستياء ثم سريعا قومي بطمأنته ودعمه وأخبريه أن هذا شيء طارئ وأنه سيعتاد بعد ذلك على استخدام النونية والحمام مثل الطفل الكبير. ملاحظات هامة

يجب عدم مقارنة الطفل بالأطفال الآخرين من حيث توقيت التدريب على التخلص من الحفاض واستخدام الحمام أو من حيث المدة التي يتعلم خلالها الطفل فكل طفل يختلف عن الآخر.


إذا بلغ الطفل عمر 3 سنوات أو أكثر ولم يستطع بعد التخلص من الحفاض واستخدام الحمام أو النونية فيجب استشارة طبيب الأطفال للتأكد من عدم وجود مشكلة عضوية.

من الشائع بعد أتمام عملية التدريب والتخلص نهائيا من الحفاض أن يتعرض الطفل لظروف ما تجعله متوترا أو عصبيا فيعود مرة أخرى إلى مرحلة ما قبل التدريب مثل في حالة مجيء أخ جديد فنجد أن الطفل عاد مرة أخرى لعدم التحكم في التبول أو التبرز. وهذا طبيعي أن يحدث ولا يشير لوجود مشكلة عضوية لدى الطفل، وكل ما يحتاج إليه الطفل في هذه الحالة الاهتمام بحالته النفسية بقدر المستطاع. وكل ما يُطلب من الأم في هذه الحالة القيام بتحليل بول للطفل للتأكد من عدم وجود التهابات بالمسالك البولية تسببت في ذلك.

منقول
شكرا على المرور الكريم


flower flower flower flower




مـــــــــــع تحيـــــاتى
مــديـــرة المنتـــــدى

santa santa santa

كـروشــــــ نورا ــــــية

لا اله إلا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

https://www.facebook.com/groups/coroshetnora/220268294723750


flower flower flower


avatar
نورا على
مديــرة المنتـــدى
مديــرة المنتـــدى

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 33
الموقع : كروشـــــ نورا ــــية

http://coroshetnora.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى